يوم المعلم
أقام تلاميذ مدرستنا حفلا تكريميا بمناسبة عيد المعلم الذي يصادف الخامس من أكتوبر احتاء و تكريما لهم على المجهودات التي بدلونه .
حضر الحفل أبو محمد و أخوه و أولياء التلاميذ و بعض المواطنون
أثناء الحفل قام أحد التلاميذ و قال : إن معلمنا ذو صبر كبير على ما يتلقاه منا من تعب فهو كلأب حريص على مستقبلنا و .. .فقاطعه أحدهم قائلا : لكنه سريع الغضب فقال التلاميذ بصوت ينم عن الحب و التقدير ما غضب معلمنا إلا خوفا على مصيرنا ثم نطق آخر موجها كلامه له :إن المعلم بمثابة أبيك أوأخيك أو صاحبك فأنت تقضي معه معضم الوقت الذي لاتقضيه مع عائلتك " اغلق فاك أو تفضل "
قال حمو أختي الذي كان حاضرا صدقت ثم قام ;و قدم باقة ورد للمعلمين .
وضعية الإنطلاق : أن يستخرج من النص بعد قرائته فعلا مضارعا من الأفعال الخمسة
وضعية البناء : أن يجيب على اللأسئلة التالية : من حضر الحفل ؟
بم وصف التلميذ معلمه؟
ماذا طلب التلاميذ من التلميذ ؟
من قدم باقة الورد للمعلمين ؟
- حضر الحفل أبو محمد و أخوه
- المعلم ذو صبر
- اغلق فاك
- قدم الباقة حمو الأخت
إن يتعرف على نوع الكلمات التالية : أبو أخو ذو فاك حمو
أسماء
أن يييتعرف على حالت إعراب كل إسم في الجملة
أبو ، أخو فاعل مرفوع
ذو خبر المبتدأ مرفوع
حمو فاعل مرفوع
أن يتعرف على علامة الرفع في هذه الأسماء (الواو)
أن يتعرف على حالة إعراب فاك مفعول به منصوب
علامة النصب (الألف )
أن يتعرف على حالة إعراب المعلم مثل أبيك : مضاف إليه مجرور
أن يتعرف على علامة الجر ( الياء)
أن يستنتج أن هذه الأسماء تعرب بالحروف بدل الحركات
(الواو ، الألف ، الياء )
أن يتعرف على أن هذه الأسماء هي الأسماء الخمسة علامة الرفع فيها الواو
و علامة النصب اللف و علامة الجر الياء .
[color:c1f4=red]وضعية الاستثمار[/color]: أن يكون 3 جملة تحوي اسما من الأسماء الخمسة في حالات الرفع و النصب و الجر